مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه.عبر التسجيل ادناه
منتدى قطر فوتبول
قطر فوتبول 
www.q8football.net/vb
الرجاء ان لا تبخلو علينا بالتسجيل
منتدى دروب الوله
دروب الوله 
www.ksa41.net/vb
الرجاء ان لا تبخلو علينا بالتسجيل
منتدى اوف سايد
اوف سايد 
http://ofsd.yoo7.com/
الرجاء ان لا تبخلو علينا بالتسجيل

    القل فوق المادة

    شاطر
    avatar
    Morocco
    نائب المديرالعـــام
    نائب المديرالعـــام

    عدد المشاراكات : 379
    ذكر
    العمر : 28
    العمل/الترفيه : sTUDEnt
    تاريخ التسجيل : 25/04/2008

    احسنت القل فوق المادة

    مُساهمة من طرف Morocco في الثلاثاء أبريل 29, 2008 3:43 pm

    "العقل فوق المادة"

    "العقل فوق المادة" مصطلح نفسي يشير الى جملة من المظاهر التي يكسر فيها العقل (أو يتفوق) على القوانين المادية حوله..
    فالحلم بالمستقبل، والتخاطر بين دماغين، والسير على الجمر، وتحريك الأشياء عن بعد - وما فعله سحرة فرعون أمام موسى - جميعها مظاهر استثنائية تثبت قدرة العقل على كسر قوانين المادة في ظروف خاصة ومواقف معينة ...

    ومن الظواهر التي تنضوي تحت هذا المصطلح (Mind Over matter ) المشي فوق الجمر بقدمين حافيتين.. وهي حالة استثنائية يطبق فيها العقل سيطرته على الجسم لدرجة تغيير طبيعة القدمين ومنحهما مناعة مؤقته ضد الاحتراق.
    وهذه الممارسة معروفة في دول كالهند وأندونيسيا وبلغاريا وإسبانيا واليونان وجزر فيجي.. والشيء الذي يتفق عليه الجميع هو ضرورة امتلاك يقين قوي بعدم احتراق القدم وإصابتها بأي أذى. فقوة اليقين - وقناعة العقل بسلامة الاجراء - ضروريان لتوليد مناعة طبيعية في القدمين وتغيير طبيعة الجلد بطريقة مؤقتة تقاوم الاحتراق !!

    ... والثابت اليوم هو إمكانية إحداث تغييرات فسيولوجية مماثلة في جسم الإنسان بفعل الوحي العميق أو أثناء التنويم المغناطيسي.. فإن أوحي للشخص المنوم مثلا بأن الحصاة التي في يده "جمرة" ستظهر عليه آثار الاحتراق كما لو كانت جمرة فعلاً. أما في حالة السائرين على الجمر فقد يحدث العكس تماماً حيث يولد الإيحاء الجماعي قناعة بأن "الجمر" لا يختلف عن حصى الشاطئ وبالتالي يتعامل معه الجهاز العصبي على هذا الأساس!.

    ... أيضا.. من مظاهر سيطرة العقل على المادة تحريك الأشياء والتأثير عليها (عن بعد)؛ فهناك مثلا من يتمكن (بمجرد النظر وتركيز الفكر) من ثني الملعقة أو تحريك قلم الرصاص أو قطع التيار الكهربائي. ورغم ارتفاع نسبة الخداع في هذه الممارسات إلا أن هناك تجارب يصعب رفضها بسبب خضوعها للمراقبة والتقييم الدقيق (شملت التأكد من ثني الملاعق الحديدية بمجرد النظر، وتحريك الاجسام المادية عن بعد، والتحكم بتدفق التيار الكهربائي أو عمود الماء الرقيق بمجرد التركيز فيه) !!

    ... وكان قسم النفس في جامعة أوتاوا قد أجرى تجارب كثيرة لدراسة تأثير العقل على المادة وقدرته على كسر قوانين الحركة المعتادة؛ ومن الظواهر الطريفة التي درسها قدرة بعض الطلاب على التأثير على حجر الزهر وقلبه على الوجه المطلوب.. فقد طُلب من المشاركين في الاختبارات التركيز بشدة على رقم معين (وكتابته على ورقة سرية) قبل رمي حجر الطاولة. وبتكرار المحاولة استطاع بعض الطلاب تجاوز نسبة الصدفة وتثبيت الحجر على الوجه المحدد مسبقا.. ويقول المشرف على التجارب الدكتور فرانسيس باو:

    ... "كلما زادت ثقة المرء بالفوز حقق نسبة نجاح أعلى. ولو تأملنا تصرفات المقامرين المحترفين لوجدنا الثقة الكبيرة بالنفس هي السمة التي تجمع بينهم. والقدرة على تحريك الأجسام عن بعد تتطلب إما قوة تركيز هائلة أو توجيه عدة عقول للتأثير على هدف واحد"!.

    ... ورغم اعترافي بصعوبة وضح حد فاصل بين الحقيقة والخداع - بخصوص هذه المظاهر - إلا أن الأوساط العلمية بدأت تعترف بوجود استثناءات غير منطقية يتحمل العقل مسؤوليتها.. (استثناءات) يصعب على معظم البشر التحكم بها، ولكنها تأتيهم بلا سابق إنذار للتذكير بقدرة
    avatar
    admin
    المـديـر العـــام
    المـديـر العـــام

    عدد المشاراكات : 482
    ذكر
    العمر : 23
    بلادي :
    الوسام: :
    تاريخ التسجيل : 22/03/2008

    احسنت رد: القل فوق المادة

    مُساهمة من طرف admin في الأربعاء نوفمبر 26, 2008 2:08 pm

    الف شكر



      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء أغسطس 16, 2017 8:34 pm