النعت:
النعت الحقيقى: يدل على معنى فى منعوته الا صلى نفسه ,و يتبعه في العدد والنوع والإعراب والتعريف أو التنكير .
· النعت السببى يدل على معنى فى شئ يرتبط بالمنعوت .
ويتبع المنعوت في الإعراب والتعريف أو التنكير ويتبع ما يرتبط به فى العدد والنوع . مثل : جاء الطالب السديدُ رأيُه ... قُرأت الكتب الشيقةُ أخبارُها .
المعطوف: اسم يقع بعد حرف من حروف العطف.
وحروف العطف هى : و ـ ف ـ ثم – أو – أم – بل – لكن – حتى ـ لا .
التوكيد :
إلحاح على الأمر أو الشئ المراد إثبات تحققه . وهو نوعان :
لفظي : ويكون بتكرار المؤكد اسما أو فعلا أو جملة ... ( اللهُ اللهُ يا عمر – أكملْ أكملْ يا خباب) .
ومعنوي بألفاظ : نفس ـ عين ـ ذات ـ كلا ـ كلتا ـ كل ـ جميع ـ عامة . (ألقى الشاعرُ نفسُه القصيدةَ).
توكيد المثنى والجمع بلفظ نفس أ وعين بأن تزاد همزة فى أوله .
أنفسهما , أعينهما , أنفسهم , أعينهم .