مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه.عبر التسجيل ادناه
منتدى قطر فوتبول
قطر فوتبول 
www.q8football.net/vb
الرجاء ان لا تبخلو علينا بالتسجيل
منتدى دروب الوله
دروب الوله 
www.ksa41.net/vb
الرجاء ان لا تبخلو علينا بالتسجيل
منتدى اوف سايد
اوف سايد 
http://ofsd.yoo7.com/
الرجاء ان لا تبخلو علينا بالتسجيل

    معلومات شاملة عن الجزائر تفضلوا

    شاطر
    avatar
    Morocco
    نائب المديرالعـــام
    نائب المديرالعـــام

    عدد المشاراكات : 379
    ذكر
    العمر : 28
    العمل/الترفيه : sTUDEnt
    تاريخ التسجيل : 25/04/2008

    غريب معلومات شاملة عن الجزائر تفضلوا

    مُساهمة من طرف Morocco في السبت أبريل 26, 2008 5:48 pm

    السلام عليكم اخواني الكرام


    الجزائر بلد الكثير من الشهداء

    هي الجمهورية الجزائرية الديموقراطية الشعبية، إحدى الدول الأفريقية، استطاع الاستعمار الفرنسي فرض سطوته على الجزائر لعدد كبير من السنوات تقدر بحوالي 130 سنة عاني فيهم الشعب الجزائري من الاستبداد والظلم والقهر من القوات المحتلة، ولكنه تمكن في النهاية من الإفلات من بين براثن الاستعمار في الخامس من يوليو عام 1962م، بعد رحلة طويلة من النضال والكفاح وقصص عديدة من البطولات وكان أبطالها هم أفراد الشعب الجزائري، فضحت هذه الدولة في سبيل الحرية بحوالي مليون ونصف شهيد في خلال سنوات الاستعمار القاسية.

    يوجد بالجزائر العديد من الثروات الطبيعية مثل النفط، الغاز الطبيعي، الحديد، الفوسفات اليورانيوم، والرصاص وغيرها، وتعرف العاصمة الجزائرية " الجزائر" كعاصمة اقتصادية وثقافية وصناعية ويتركز بها العديد من المعالم الأثرية والسياحية وتعرف العاصمة الجزائرية بعدد من الأسماء منها البهجة ، والجزائر البيضاء ، جزائر بني مزغنة.


    الموقع

    تقع الجزائر بشمال القارة الأفريقية، ويمتد الساحل الشرقي لها على البحر الأبيض المتوسط، وتشترك في حدودها مع العديد من الدول الأفريقية الأخرى فيحده من الشمال الشرقي تونس، ومن الشرق ليبيا، ومن الجنوب كل من النيجر، مالي، موريتانيا، بينما تشترك مع حدودها الغربية مع المغرب.


    معلومات عامة عن الجزائر

    المساحة: تبلغ مساحة الجزائر 2.381.740 كم2.

    عدد السكان: ويبلغ عدد السكان 33.333.216 نسمة.

    العاصمة: الجزائر

    اللغة: اللغة الرسمية هي اللغة العربية بالإضافة للغة الفرنسية وبعض اللهجات البربرية.

    العملة: الدينار الجزائري

    الديانة: الديانة الرسمية للبلاد هي الإسلام كما يوجد مسيحين ويهود.


    مظاهر السطح




    تنقسم الجزائر إلى أربعة أقاليم طبيعية رئيسة تمتد من الشرق إلي الغرب بشكل متوازي الإقليم الأول هو إقليم الساحل والذي يمتد على شكل شريط ضيق بمحاذاة الساحل وتتكون أراضي هذا الإقليم من سلاسل صخرية عالية والشواطئ الرملية وعدد من الخلجان.

    الإقليم الثاني هو إقليم التل ويتكون من عدد من السهول الساحلية المنخفضة، والسهول الداخلية المرتفعة، وتنحصر هذه السهول بين المرتفعات الجبلية وتوجد معظم الأراضي الصالحة للزراعة في منطقة الوديان الوفيرة الموجودة في هذه المنطقة، الإقليم الثالث هو إقليم الهضاب العليا وينحصر بين سلسلتين جبليتين متوازيتين هما أطلس التل شمالاً وأطلس الصحراوي جنوباً ويتخلل هذا الإقليم منخفضات تتجمع فيها مياه الأمطار على شكل بحيرات ضحلة تتحول بمجرد جفافها إلى مسطحات ملحية.

    يأتي بعد ذلك إقليم المرتفعات الأطلسية والذي يشكل حدا بين شمالي الجزائر وجنوبيها وتتخللها ممرات ودروب طبيعية، وتعد جبال الأوراوس من أعلى الارتفاعات في هذا الإقليم، يأتي بعد ذلك إقليم الصحراء والذي يشكل أكبر مساحة في الأراضي الجزائرية حيث يحتل حوالي 90% من الأراضي الجزائرية وتقع في الشمال الشرقي منه منطقة منخفضة تتجمع فيها أهم الواحات ثم منطقة الكثبان الرملية والتي تتمثل في العرق الشرقي الكبير والعرق الغربي الكبير، ثم منطقة الهضاب، ويوجد في الجنوب مرتفعات الأحجار، وتعد قمة جبل تاهات من أعلى القمم الجبلية الموجودة بالجزائر، ويعد نهر " الشليف " هو النهر الرئيسي في البلاد والذي ينبع من أطلس التل متدفقاً نحو البحر المتوسط .



    المناخ

    يسود منطقة التل في الشمال مناخ البحر المتوسط فهو دافيء جاف صيفا معتدل ممطر شتاءً وتعتبر هذه المنطقة من أكثر مناطق الجزائر رطوبة حيث يبلغ معدل سقوط الأمطار ما بين 400 إلى 1000مم، وتتراوح درجات الحرارة ما بين 25 درجة مئوية في الصيف و11.1 درجة مئوية في الشتاء، وخلال الصيف تهب الرياح الممتدة الحارة والجافة المسماه بـ (السيروكو) والتي تعرف محليا باسم "الشهيلي" شمالاً من الصحراء، و كلما توغلنا جنوباً يزداد المناخ جفافاً، ويبلغ معدل سقوط الأمطار في الهضبة العليا وصحراء أطلس نحو 200 إلى 400 مم، وتعتبر منطقة الصحراء من المناطق المتطرفة في درجات الحرارة اليومية فضلاً عن الرياح والجفاف الشديد، و عموما لا يزيد معدل سقوط الأمطار سنوياً عن 102 مم.


    نظام الحكم

    نظام الحكم جمهوري اشتراكي، تتمثل السلطة التنفيذية في رئيس الدولة ورئيس الحكومة والحكومة ويتم انتخاب رئيس الدولة بالاقتراع الشعبي المباشر لفترة رئاسية تمتد لخمس سنوات، ويقوم رئيس الجمهورية بتعيين رئيس الوزراء.

    وتتكون السلطة التشريعية في الجزائر من مجلسين المجلس الشعبي الوطني والذي ينتخب أعضاؤه بالاقتراع الشعبي المباشر، ومدة خدمتهم خمس سنوات، ومجلس العشائر والذي يقوم رئيس الجمهورية بتعيين ثلث أعضاؤه وينتخب الآخرون بالاقتراع غير المباشر ومدة عضويتهم ست سنوات ويتجدد نصف أعضاء المجلس كل ثلاث سنوات.

    وتتمثل السلطة القضائية في المحكمة العليا والتي تعد أعلى سلطة قضائية في الجزائر، ويبلغ عدد المحاكم في الجزائر 48 محكمة موزعين على الولايات الجزائرية.

    كما يوجد في الجزائر عدد من الأحزاب السياسية نذكر منها الجبهة الوطنية الجزائرية، حزب التجمع الديموقراطي الوطني، الجبهة الإسلامية للإنقاذ، الحزب الجمهوري التقدمي وغيرها من الأحزاب.



    نبذة تاريخية



    نصب الشهيد

    خضعت الجزائر لأشكال عديدة من الاحتلال فوقعت تحت الحكم العثماني في الفترة ما بين 1518 – 1830م وبعد فترة الحكم العثماني هذه خضعت الجزائر لنوع أخر من الاستعمار ولكن هذه المرة اشد قسوة وأكثر عنفاً حيث قامت القوات الفرنسية بغزوها وهاجر العديد من الأوربيين والفرنسيين إليها، عملت فرنسا خلال فترة احتلالها للجزائر على فرض النظام الفرنسي في كل شيء ففرضت اللغة الفرنسية وحاربت اللغة العربية وعملت على غلق الكتاتيب والمساجد وتحويلها إلي كنائس، وجعلت اللغة الفرنسية هي اللغة الأساسية في التعليم، وأعطت للجزائريين الجنسية الفرنسية وألزمتهم بواجبات المواطن الفرنسي ففرضت عليهم الواجبات ولم تعطهم الحقوق، فقامت بتجنيدهم في الخدمة العسكرية ودفعت بهم في الحروب المختلفة التي خاضتها سواء في الحرب العالمية الأولى والثانية أو في الحروب الأخرى التي خاضتها من أجل قمع انتفاضات الشعوب في المستعمرات الفرنسية.

    تأثر الجزائريون كثيرا بالثقافة الفرنسية نظراً لطول فترة الاحتلال والتي امتدت لأكثر من 130 عام، ولكن على الرغم من هذا فلقد تمسك الجزائريون بهويتهم العربية ودينهم الإسلامي وظلوا يعملوا جاهدين من أجل التخلص من الاستعمار الطاغي.

    كان الفرنسيين يعملون على قهر الشعب الجزائري وتشريده ومقابلة أي محاولة للثورة أو التمرد بأشكال قاسية من العنف فعملت القوات الفرنسية على هدم المساجد ونهب الثروات ونزع ملكيات الأراضي ومنحها للمهاجرين الأوربيين للاستفادة من خيراتها وغيرها العديد من الوسائل القهرية التي تم ممارستها على الشعب الجزائري.

    قدم الجزائريون في رحلة كفاحهم ضد الاحتلال الفرنسي العديد من الأشكال البطولية وبدأت المقاومة مع بداية الاحتلال نفسه أي منذ عام 1830م، وانقسمت المقاومة إلي مقاومة شعبية ومقاومة رسمية، ثم جاءت بعد ذلك الحركة الوطنية الجزائرية والتي تزعمها المحامي أحمد بوضربة والصحفي الصادق دندان ورجل المال الحاج عمار.

    ظلت أوضاع الجزائريين تسير من سيئ إلي أسوء فجند الآلاف من الشعب الجزائري في الجيش الفرنسي، وزادت أعداد العاطلين عن العمل ولم يتبقى للشعب من الوظائف الإدارية سوى القليل، ولم يتمكن معظم الشعب الجزائري من الحصول على حقهم في التعليم حيث كان لا يصل سوى القليل منهم إلى المرحلة الثانوية، هذا بالإضافة لأشكال عديدة من القهر والاعتقال والتعذيب وغيرها من الوسائل البشعة التي استخدمها المحتلون، وكان يقابل كل هذا كافة أشكال المقاومة من الشعب الجزائري المناضل هذه المقاومة التي شكلت في النهاية ثورة كبيرة بدأت في عام 1954م.

    ففي أوائل عام 1954م تشكلت اللجنة الثورية للاتحاد والعمل حيث تكونت من مجموعة من الشبان معظمهم كانوا أعضاء في حركة الانتصار للحريات منهم أحمد بن بيلا، وحسين آيت، ومحمد بوضياف وغيرهم، واتخذت اللجنة قرار الثورة على الاستعمار الفرنسي فكان الأول من نوفمبر بداية للعديد من الهجمات التي شنها الوطنيون على العديد من المراكز العسكرية في البلاد، ثم تكونت بعد ذلك جبهة التحرير الوطني الجزائري وتعاظمت الثورة الجزائرية واشتدت حيث تمكنت من السيطرة على جزء كبير من البلاد وذلك في عام 1956م، وفي عام 1958م تم تأسيس حكومة مؤقتة للجمهورية الجزائرية برئاسة فرحات عباس ومن بعده يوسف بن خدة في عام 1961م.

    وخلال كل هذا حاولت الحكومة الفرنسية تحجيم الجزائر فقامت بعزلها عن جيرانها وضاعفت قواتها الموجودة في البلاد، وعلى الرغم من كل هذه الإجراءات إلا أن الثروة الجزائرية استمرت وزادت في اشتعالها الأمر الذي أدي في النهاية إلي مناداة الرأي العام الفرنسي نفسه بالجلاء عن الجزائر نتيجة للخسائر التي تكبدتها فرنسا من جراء هذه الاحتلال، ومما دعم الثورة أيضاً والمنادة بالاستقلال إقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة توصية اللجنة السياسية القاضية بحق الجزائر في الاستقلال وذلك في عام 1960م، كما أيد الاستقلال الرأي العالمي.

    فكان التفاوض بين الطرفين الأمر الذي أدي في النهاية إلي إعلان الاستقلال للجزائر في عام 1962م، وتم اختيار أحمد بن بيلا أول رئيساً للجمهورية الجزائرية، وانضمت الجزائر بعد ذلك إلي كل من جامعة الدول العربية والأمم المتحدة
    .
    avatar
    امير القلوب الاول
    عضو مميز
    عضو مميز

    عدد المشاراكات : 237
    ذكر
    العمر : 30
    تاريخ التسجيل : 24/04/2008

    غريب رد: معلومات شاملة عن الجزائر تفضلوا

    مُساهمة من طرف امير القلوب الاول في السبت أبريل 26, 2008 10:02 pm

    الف شكر على الموضوع الجد ممميز
    شكراً لك على الافادة القيمة
    الله عليك
    اللهم يجعله في ميزان حسناتك
    شكراً لك مرة ثانية
    واصل تميزك للرقي بهذا المنتدى الرائع

    تحياتي
    avatar
    admin
    المـديـر العـــام
    المـديـر العـــام

    عدد المشاراكات : 482
    ذكر
    العمر : 23
    بلادي :
    الوسام: :
    تاريخ التسجيل : 22/03/2008

    غريب رد: معلومات شاملة عن الجزائر تفضلوا

    مُساهمة من طرف admin في الأحد أبريل 27, 2008 10:04 pm

    الف شكر على الموضوع
    avatar
    Morocco
    نائب المديرالعـــام
    نائب المديرالعـــام

    عدد المشاراكات : 379
    ذكر
    العمر : 28
    العمل/الترفيه : sTUDEnt
    تاريخ التسجيل : 25/04/2008

    غريب رد: معلومات شاملة عن الجزائر تفضلوا

    مُساهمة من طرف Morocco في الإثنين أبريل 28, 2008 2:32 pm

    العفو اخواني
    avatar
    admin
    المـديـر العـــام
    المـديـر العـــام

    عدد المشاراكات : 482
    ذكر
    العمر : 23
    بلادي :
    الوسام: :
    تاريخ التسجيل : 22/03/2008

    غريب رد: معلومات شاملة عن الجزائر تفضلوا

    مُساهمة من طرف admin في الأربعاء نوفمبر 26, 2008 2:12 pm


    شكرا




      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أغسطس 18, 2017 2:12 am